منتدى اخبار الصحافة اخبار الصحافه اليوميه . اخبار . غرائب . طرائف .

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-27-2010, 11:32 AM   #31

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6


عبدالله بن سيف أقدم موزعي «الرياض».. رواية تستحق القراءة

وزع الصحيفة عبر دراجة هوائية ب150 ريالاً شهرياً


ابن سيف يشرح للزميل السعيد عملية الطباعة من خلال أقدم ماكينة طبعت فيها الأعداد الأولى لصحيفة الرياض

حاوره - محمد عبدالرزاق السعيد، تصوير - عبدالله العجمي
عبدالله بن سيف من أقدم موزعي صحيفة "الرياض"ومواكب لمرحلة التأسيس يقف اليوم - و"الرياض" تحتفل بفوزها بجائزة أفضل صحيفة عربية، شاهداً على تطور الصحيفة حتى أضحت واجهة مشرقة للصحافة السعودية عربياً ودولياً.. يقف شاهداً - لا أحد - ينتقص من روايته حتى وان أتى من الصفوف الخلفية ليروي حكاية عمرها 49 عاماً، شاهداً لم يثنه لفيح البرد وحرقة الشمس عن توزيع الصحيفة كل صباح عبر دراجته الهوائية.
ذاكرة ابن سيف تختزل الكثير من المواقف التي تروي مسيرة كفاح، ذاكرة عندما نقلب صفحاتها تضعنا اليوم أمام صرح إعلامي هو"الرياض".. هنا يروي عبدالله بن سيف الحكاية بشغفها ومعاناتها.. لكنها رواية تستحق أن تروى:

* كيف كانت بداياتك في توزيع الصحف؟
- بدأت خدمتي في التوزيع منذ كان عمري ٢٣ سنة وكان ذلك العام يصادف ١٣٨٣ه وكانت تصدر الجريدة آنذاك بمسمى صحيفة اليمامة أو جريدة اليمامة كل يوم جمعة فقط، وكان موقع مكتب الجريدة في شقة صغيرة مكونة من ٤ غرف في شارع الثميري مقابل أصواف العطار حالياً. بينما تقع مطبعة الجريدة في شارع المرقب المسمى سابقاً (هميتة) وكنا نستلم الجرائد في الصباح من المطبعة ونبدأ توزيعها على المكتبات والدوائر الحكومية بواسطة السيكل (الدراجة الهوائية) كل على حسب العدد المنصوص عليه من قبل المطبعة وإدارة المشتركين وكنا نقوم بتسليم بعض الأفراد في منازلهم في بعض الأحياء بمدينة الرياض الصغيرة في ذلك الوقت.



زيّن دراجته بألوان الهلال وكاد يفتك به جمهور النصر



* كم كنت تتقاضى شهرياً مقابل توزيع الصحفية يومياً؟
- كنت أتقاضى أجر توزيع صحيفة اليمامة ١٥٠ ريالاً فقط وكنت منتظماً حتى مر عام ونصف، ثم عرض علي مدير مكتب جريدة الندوة آنذاك مصطفى الطاهر العمل لدى الجريدة مقابل ٢٠٠ ريال شهرياً فلم أتردد وقبلت العمل معهم لمدة ٨ شهور.
* متى بدأت توزيع صحيفة "الرياض"؟
- مع بداية صدور جريدة الرياض عام ١٣٨٥ه اتصل مسؤول مكتب جريدة "الرياض" الأستاذ عبدالله العطاس وتحدث مع مدير جريدة الندوة مصطفى الطاهر وطلب منه إخباري بأن جريدة «الرياض» يطلبون حضوري أمام مكتب الجريدة لوجود مبلغ مالي لديهم لي، وبعد أن أبلغني مدير مكتب جريدة الندوة مصطفى الطاهر بطلب الحضور إلى مقر مكتب جريدة «الرياض» قابلت الأستاذ عبدالله العطاس فأخبرني حينها بأن مدير إدارة الجريدة يرغب في مقابلتي ووجه تسأولا لي عن سبب خروجي من جريدة اليمامة فأخبرته بأن السبب الأساسي في الرغبة بتحسين وضعي المادي وعندما سألني عن المبلغ الذي أتقاضاه من جريدة الندوة فلم أبلغه الحقيقة وأضفت ٤٠ ريالاً على أجرتي ليكون المبلغ ٢٤٠ ريالاً فلم يتردد في اعتماد مبلغ ٣٠٠ ريال شهرياً ودباب (دراجة نارية) و٦٠ ريالاً مصاريف الوقود وذلك لما كنت أتمتع به من سمعة طيبة لدى الجريدة خلال فترة عملي السابقة مع اليمامة، وتميزي في عدم التغيب عن العمل مهما كانت ظروفي علماً أن العمل طوال أيام الأسبوع، وبعد مرور سنة تزوجت وأنا أتقاضى ذلك الراتب ٣٦٠ ريالاً وكنت مستأجرا منزلا بمبلغ ألف ريال سنوياً.




ابن سيف والزميل السعيد أمام لوحة تحكي المرحة الأولى لتاريخ جريدة الرياض





* كم كان عدد موزعي الجريدة آنذاك؟
- كانت عملية التوزيع على مدينة الرياض مقسمة بين أربعة أشخاص كل شخص تختلف كمية المطلوب توزيعها عن الآخر.
* ما الشوارع التي تغلب فيها عملية التوزيع؟
- شارع العصارات، التلفزيون، الخزان، دور سلام، عليشة، الشميسي، الناصرية، حيث تبدأ عملية التوزيع من الصباح وتنتهي مابين 10 إلى 12 ظهراً، وهي في النهاية ترجع لكل شخص على حسب جهده.
* ما المواقف الطريفة التي صادفتك خلال فترة عملك في التوزيع؟
- المواقف التي مررت بها في أثناء أداء عملي في توزيع جريدة الرياض كثيرة، فالموقف الأول هو تغيبي عن العمل فترة زواجي وذلك لأني كنت حديث الزواج وكان مسؤول التوزيع عبدالله الفراج يأتي إلى منزلي ويطرق الباب لإخراجي إلى العمل وكنت أصعد إلى سطح المنزل وأنظر إليه من فتحة الجدار تسمى (الطرمة) وكنت إذا رأيته لا أجيب، وحين حضوري إلى المؤسسة في اليوم التالي كنت أعتذر بالتعب وأجد عمل الأمس ينتظرني وكنت أوزعه مع اليوم الذي يليه.
الموقف الثاني هو أنه كان هناك مباراة بين ناديي الهلال والنصر وكنت أقوم صباح ذلك اليوم بتوزيع الجريدة كالمعتاد وكنت قد زينت الدراجة باللونين الأزرق والأبيض وتفاجأت بمجموعة من الأشخاص في شارع الخزان قرب وزارة الخارجية سابقاً يعترضون طريقي وأجبروني على الوقوف موجهين تساؤلا هل أنا مشجع هلالي أم نصراوي؟ فقلت لا أشجع أي من الناديين خوفاً على نفسي من الضرب والصحيح أني مشجع هلالي.
أما الموقف الثالث فكنت راكباً دراجتي كعادتي كل صباح متجهاً إلى جريدة «الرياض» وكنت أسكن في حي الشميسي (قري سلمان) وأثناء مروري بأرض فضاء فإذا بكلاب كانت نائمة في هذه الأرض ومررت بجانبها فنهضت جميعها للحاق بي حتى اقتربت وهي تنبح وكنت أحاول الإسراع بالدراجة خوفاً من أن تؤذيني ولكن أصبحت أشعر أن الدراجة لا تسير بسرعة وذلك بسبب خوفي منها وحين شعرت بقربها من أقدامي استسلمت للأمر الواقع وأوقفت دراجتي لهم وبمجرد وقوفي ولت الكلاب هاربة خوفاً مني.





عبدالله بن سيف يستعيد الذكريات في أول مبنى لجريدة الرياض







صورة ضوئية لرخصة الدراجة النارية لعبدالله بن سيف







صورة ضوئية عمرها 31 عاماً توضح خدمة ابن سيف بوظيفة موزع في مؤسسة اليمامة الصحيفة






 
قديم 01-19-2011, 10:30 AM   #32

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6

افتراضي

ضمن فروع جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي

« الرياض » تتفوق خليجياً .. وتفوز بجائزة الصفحة الصحية


الدكتور توفيق خوجة
الرياض – محمد الحيدر
أعلن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أمس عن فوز " الرياض " بالمركز الأول وحصولها على جائزة الصفحة الصحية ضمن فروع جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في دورتها الثانية 2010م/2011م في حين حلت جريدة الوطن القطرية ثانيا والفائز الثالث جريدة العرب القطرية.
وأوضح الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي الأمين العام للجائزة أنه قد تم استعراض جميع الأعمال من خلال اجتماع للجنة تحكيم الجائزة والتي أنهت أعمالها ظهر أمس حيث بلغ إجمالي الأعمال المشاركة (109) أعمال تم استبعاد (37) عملاً، وبلغت الأعمال التي تم الاطلاع عليها ومشاهدتها (72) عملاً.
وأضاف الدكتور خوجة بأنه تقدم لمجال المطبوعات (26) مرشحا من إجمالي الترشيحات التي تم قبولها، تلاه مجال الصحافة ب (36) مرشحا، ثم مجال التليفزيون ب (32) عملاً، ومجال الإذاعة ب (13) عملاً، ثم مجال الأعمال الالكترونية ب (8) أعمال.
وقال : " أهداف هذه الجائزة تنطلق من تنمية روح الابتكار والإبداع لدى العاملين والمهتمين في مجال التوعية الصحية والإعلام الصحي على مستوى دول مجلس التعاون، وتشجيع المبدعين على المساهمة في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد وفئات المجتمع وحثهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة ، وجذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية، تعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية الخاصة، ودعم الجهود المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية على مستوى دول المجلس، وتحسين وتطوير مهارات العاملين في مجال التوعية الصحية، وإبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال التوعية الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن الخليجي، والإسهام في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للخطط الصحية على مستوى دول المجلس، وتشجيع الكوادر الخليجية على الإبداع والإتقان في المجال الإعلامي الصحي، وتقدير المواهب والكفاءات المتميزة في المجال الإعلامي الصحي، وإذكاء روح المنافسة بين العاملين في وسائل الإعلام الصحي، وتوفير قاعدة علمية من المواد الإعلامية الصحية.
وكشف المدير العام للمكتب التنفيذي بأن الفائز الأول في مجال القصة القصيرة كان قسم برامج التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى للصحة بدولة قطر بعنوان "أبطال المناعة"، والفائز الثاني وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعنوان "أنا لازلت أنا... قصص من المجتمع لمصابين بالإيدز" والفائز الثالث دائرة الاستخدام الرشيد للدواء التابعة لوزارة الصحة بسلطنة عمان تحت عنوان "حاتم والدواء"، أما جائزة المقالة الصحفية فقد فاز بالمركز الأول الدكتورة دانية آل غالب الكاتبة الصحفية بجريدة المدينة السعودية تحت عنوان "مداواة عارض أم شفاء حياة" والفائز الثاني الأستاذ إسماعيل طلاي الكاتب الصحفي بجريدة العرب القطرية تحت عنوان "كيف تقنع جيل الفيسبوك بمخاطر السمنة؟" والفائز الثالث الأستاذة هالة كمال الدين الكاتبة الصحفية بجريدة أخبار الخليج البحرينية تحت عنوان "الصحة النفسية المنسية"، وحقق المركز الأول في جائزة الملصق التوعوي الحملة الوطنية لمكافحة التدخين بدولة الكويت تحت عنوان "الحياة حلوة.. عيشها بلا تدخين"، وفاز بالمركز الثاني الأستاذة ليلى الحمادي من دائرة التثقيف والإعلام الصحي بسلطنة عمان تحت عنوان "نحو شيخوخة صحية نشطة"، وفاز بالمركز الثالث الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية تحت عنوان "صحتك زاد حجك"، كما فاز بالمركز الأول في جائزة صفحات الانترنت موقع المجلس الأعلى للصحة بدولة قطر، وفاز بالمركز الثاني وزارة الصحة في مملكة البحرين، والمركز الثالث دائرة صحة البيئة والصحة المهنية التابع لوزارة الصحة في سلطنة عمان... أما الرسالة التليفزيونية القصيرة فقد فاز بالمركز الأول البرنامج الوطني لمكافحة التدخين بدولة الكويت، وفاز بالمركز الثاني وزارة الصحة بمملكة البحرين، وفاز بالمركز الثالث وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والرسالة الإذاعية القصيرة فاز بالمركز الأول بها الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، وفاز بالمركز الثاني وزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفاز بالمركز الثالث إذاعة حجة بالجمهورية اليمنية.
يذكر أن مجموع الجوائز المخصصة لهذه الأعمال بلغت خمسين ألف دولار.
وقد أعرب المدير العام للمكتب التنفيذي الأمين العام للجائزة عن أطيب التهاني والتبريكات لأصحاب الأعمال التي فازت بهذه الجائزة داعيا الله عز وجل أن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والسداد وأن تلقي بظلالها وآثارها الفاعلة في مزيد من الرفاهية الصحية لدى مواطني دول المجلس وتساهم بكل كفاءة في رفع الوعي الصحي وتعزيز الصحة لدى الجميع... متمنيا لأصحاب الأعمال التي لم يحالفها التوفيق خلال هذا العام التقدم للجائزة في دورتها الثالثة خلال العام القادم، منوهاً بأن الفائزين قد تمت دعوتهم لاستلام الجوائز في الحفل الذي سيقام على هامش فعاليات المؤتمر السبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في دولة قطر وذلك يوم الأربعاء 29 صفر 1432ه الموافق 2 فبراير 2011م حيث سيتم منحهم شهادات التقدير ودرع الجائزة.




«عيادة الرياض » صفحة صحية يومية متخصصة





 
قديم 01-21-2011, 08:38 PM   #33

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6

افتراضي


وارسلت لهم هذا البيت
في نفس اللحظه لاجل يطرح في بيت وصدى


كل صفحه سليمه ياملا العافيه=مرحبا بالرياض وبالوطن والعرب
سالم البشري=الع_______مده





 
قديم 02-21-2011, 10:57 PM   #34

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6

افتراضي

توقعت أن يكون اتصال التهنئة مقلباً:

الإماراتية موزة الكعبي تربح جائزة «الرياض» الإلكتروني وتطير برحلة (فرنسا)



دبي - مكتب الرياض
ربحت موزة الكعبي من مدينة العين الإماراتية جائزة مسابقة (رحلة الأحلام) التي يقدمها موقع "الرياض" الالكتروني ووكالة (إجازتي للسياحة والسفر) وتشمل الجائزة تذكرتي سفر وإقامة لمدة أسبوعين في (فرنسا) وفي المدن التي تختارها الفائزة، وقد تمت عملية السحب من خلال فرز التعليقات التي نشرت في الشهر الثامن من الجائزة ومن ثم تم إجراء سحب عشوائي لاختيار التعليق الفائز (من خلال برنامج الكتروني)، وكان الحظ حليف السيدة المواطنة الإماراتية موزة الكعبي إثر تعليق نشر لها في صفحة مقالات اليوم.
وقد عبرت الكعبي عن سعادتها الغامرة بالفوز وقالت: حينما تلقيت الاتصال للمرة الأولى توقعت بأن يكون الأمر مجرد مقلب، لكني حين اتصلت على مكتب الجريدة بدبي اقتنعت بأن الجائزة فعلاً حقيقية بعد ذلك حضرت إلى مكتب (الرياض) في مدينة دبي الإعلامية من مدينة العين، وذلك رغبة مني في تقديم شكري وتقديري للقائمين على الجائزة وأضافت: "أود ان أسجل إعجابي وتقديري بموقع «الرياض» الإلكتروني لأهمية محتواه وسهولة تصفحه وتنوع مصادره الإخبارية، وتعجبني في الجريدة أخبار الشؤون الدولية علماً بأني سجلت في الموقع منذ نحو سنة، وتعد هذه الجائزة أول جائزة لي، حيث لم أتحصل على أي جائزة سواء داخل الإمارات أو خارجها، أقدم شكري ل"الرياض" لأنها كسرت حاجز الفشل وحصلت على جائزة قيمة.
يذكر أن الفائزة زارت مكتب «الرياض» بدبي مع أشقائها وقام الزميل علي القحيص المدير الإقليمي لمكتب (الرياض) في دبي بتسليمها الجائزة والتي تتضمن رحلة سياحية لشخصين إلى فرنسا لمدة اسبوعين شاملة قيمة التذاكر والسكن والتنقلات.
من جانبه قال عادل العمر المدير العام لمكتب إجازتي للسياحة والسفر (الراعي للمسابقة) أن تنوع الفائزين بين مدن المملكة ودول الخليج وحتى العرب والسعوديين في بقية دول العالم كما في جائزة سويسرا التي تحصل عليها ماجد الشمري المقيم في مدينة بكين دليل كبير على اتساع رقعة قراء «الرياض» وتنوعهم، كما أن هذا التفوق والانتشار يعكس جانباً في تفعيل جهود التعاون والتنسيق بين جريدة "الرياض" ووكالة (إجازتي) التي تسعد برعايتها مثل هذه المسابقة وتسعد كذلك بالتواصل مع كل قراء الرياض.





 
قديم 03-14-2011, 09:52 AM   #35

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6

افتراضي

في ليلة تعانق فيها الشعر مع زخّات المطر

(الرياض) تهدي فائزيها سيارتي مرسيدس وأجهزة آي باد وآي فون بمركز حياة مول


الدكتور عبد المحسن الداود والشيخ عبد المحسن الدريس والأستاذ محمد الفرج وخالد الدريس
تغطية - عبدالله الحسني، علي الحضان، فاطمة الغامدي عدسة - علي ابو سنجه
في أمسية جميلة ورائعة تعانق فيها الشعر مع زخات المطر توّجت (الرياض) مساء الجمعة الماضي بمركز حياة مول الفائزين في حملة اشتراكات "الرياض" حيث اهدت اثنين من الفائزين سيارتي مرسيدس موديل 2010 وهما الفائز الأول عادل راشد علي العنزان والفائز الثاني خالد فايز عبدالعزيز الفراج اللذان تم تسليم السيارتين لهما بحضور الدكتور عبدالمحسن الداود نائب رئيس تحرير جريدة "الرياض" المشرف العام على حملة الاشتراكات وشركائها الاستراتيجيين وهم شركة الاتصالات السعودية التي مثلها الأستاذ محمد الفرج مدير عام الشؤون الإدارية والمهندس يوسف السلامة والشيخ عبدالمحسن الدريس وخالد بن عبدالمحسن الدريس امين السر بشركة الدريس ومن "الرياض" الدكتور عبدالحميد السليمان المشرف العام على مركز الرياض للمعلومات والدراسات الاستشارية والأستاذ سليمان المسيهيج مدير العلاقات العامة والأستاذ معاذ الجعوان مدير الاشتراكات والتوزيع والزميل خلدون السعيدان من ادارة المتابعة بجريدة الرياض والزميل عبدالسلام الهليل والدكتور بندر المبارك المشرف العام على مركز المعلومات ومن إدارة مركز حياة مول المهندس أيمن المديفر والمهندس عبدالعزيز العبيد. كما جرى تسليم عشرين جهاز آي فون وآي باد لعشرين مشتركاً سلم لعشرة منهم 10 أجهزة أي باد والعشرة الآخرون تسلموا 10 أجهزة أي فون نظير فوزهم.





الشيخ عبدالمحسن الدريس يلقي كلمته






الحفل كان كبيرا ومميزا وشركاءها الاستراتيجيين وقد تسلم الفائزون جوائزهم وسط حضور جماهيري كبير من زوار مركز حياة مول ومشتركي وقراء "الرياض" الذين غصت بهم جنبات المسرح الذي تم تجهيزه وشهد تنوعاً لافتاً في فقراته وعروضه فقد تعانق فيه الشعر مع المرح حيث اصر عدد من مرتادي المركز الاحتفاء ب(الرياض) على طريقتهم وقدموا قصائد شعرية تتغنى بها وفوزها وحصدها لأكثر من جائزة وتوالت خلال الحفل الفقرات الرائعة التي تم تقديمها من خلال مقدم الحفل الزميل عادل الزهراني لتتوالى الفقرات الجميلة ما بين القصائد الى فقرات المرح من خلال المسرح الذي احتضن فقرات العاب ومسابقات استهوت فلذات الأكباد الذين تفاعلوا معها بشكل رائع.




د. الداود: شراكتنا مع stc والدريس مثمرة وفاعلة وتكرار التجربة معهما يثري الجميع



وكان الحفل قد بدئ بقصيدة معبّرة قدمها عبدالكريم ثم فقرة قدمها أطفال فريق مفيد الترفيهي احتفاءً بجائزة لقب أفضل صحيفة عربية لعام 2010 وقال الدكتور عبدالحميد السليمان في كلمة القاها في الاحتفال ان (الرياض) مستمرة في حملتها التسويقية للاشتراكات لحين انتهاء توزيع السيارات المخصصة لهذه الحملة انطلاقاً من دور الرياض المتميز الذي تضطلع به في خدمة القارئ في شتى انحاء المملكة من خلال هذه الشراكة الفاعلة مع شركتي الاتصالات السعودية وشركة الدريس للخدمات البترولية وشكر اعضاء الفريق العامل في هذه الحملة والذي اتسمت جهوده بالحيوية والتنظيم الرائع الذي تجسد في حسن التنظيم وفي جودة الأداء لخدمة الزوار كما شكر مركز حياة مول الذي احتضن هذه الحملة وحفل الختام واعداً بمضي (الرياض) في جهودها الحثيثة التي تستهدف خدمة ابناء الوطن ثم ألقى الدكتور عبد المحسن الداود نائب رئيس تحرير جريدة "الرياض" المشرف العام على حملة الاشتراكات كلمة عبر فيها عن شكره للشركاء الاستراتيجيين شركة الاتصالات السعودية الأستاذ محمد الفرج مدير عام الشؤون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية والمهندس يوسف السلامة مدير برنامج قطاف وشركة الدريس للخدمات البترولية ويمثله الشيخ عبد المحسن الدريس نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدريس فهذه الشراكة فخر لجريدة "الرياض" بهذا التعاون الاستراتيجي الذي بدأ قبل أكثر من ثلاث سنوات ومازال مستمراً وفي كل مرة نطلب من شركائنا التعاون أو طرح أفكار جديدة فنجد أن ما يقدمونه أفضل بكثير والذي نؤكده أننا في جريدة "الرياض" وشركة الاتصالات السعودية وشركة الدريس للخدمات البترولية هدفنا خدمة الجميع. من جانبه اعتبر الشيخ عبد المحسن الدريس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس ان الشراكة مع «الرياض» مصدر فخر واعتزاز للشركة وقدم شكره لجريدة "الرياض" لجهودها المبذولة في حملتها الرابعة التي تسعى لخدمة المشترك والقارئ على حد سواء . من جانبه اعتبر الأستاذ خالد الدريس امين سر شركة الدريس ان الشراكة الفاعلة مع الرياض فخر لشركة الدريس وقال: يشرفنا ان نكون من ضمن الجهات التي تساهم وتشارك في مثل هذه البرامج الاجتماعية التي تخدم المواطنين ومنها حملة اشتراكات الرياض الناجحة والمتميزة. من جهته اوضح الأستاذ معاذ الجعوان ان الحملة مستمرة وبين انه ما زال هناك اكثر من ثلاث عشرة سيارة تنتظر الفائزين اضافة الى العديد من الجوائز القيمة اضافة الى اجهزة آي فون وآي باد مؤكداً ان السحب القادم سيعلن قريباً وختم حديثه بشكره لقراء "الرياض" على ثقتهم في صحيفتهم وتواصلهم الجميل معها كما وجه شكره لجميع شركائها الإستراتيجيين سواء شركة الاتصالات السعودية او شركة الدريس الذين اثبتت الأيام نجاعة وثمار الشراكة معهما.






القرّاء يحتفون بمطبوعتهم الأثيرة ويسطرون إحساسهم بجوائزها العديدة شعراً




فيما عبر الفائز الأول عادل راشد العنزان عن سعادته وشعوره بالفرح لفوزه بإحدى جوائز "الرياض" الكبرى المتمثلة في السيارة المرسيدس وقدم شكره وتقديره للقائمين على جريدة "الرياض" وامتدح الحفل الختامي الرائع الذي تم فيه تتويج الفائزين بالسيارات وبالآي باد والآي فون متمنياً أن يحالف الحظ جميع المشاركين وقال الفائز الثاني خالد فايز الفراج إن فوزي بهذه الجائزة الكبرى المرسيدس سيساهم في قضاء ديوني ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر لجريدتي المفضلة التي كان لها الدور الكبير في تحقيق هذا الفوز من خلال الاشتراك وهذا بلا شك جهد رائع تقدمه رياضنا الغالية لقرائها ومشتركيها.






الدكتور عبدالمحسن الداود أثناء كلمته





الفائزات: مسابقة صحيفة الرياض لا تضع أي شرط يصعب الدخول في السحب
التقت "الرياض" بالحضور والمشاركين في حفل توزيع الجوائز الرياض لاستطلاع آرائهن ومقترحاتهن، ومشاركتهن الفرحة للفوز بجوائز الرياض، فمنهم من حرص على حضور السحب وفقرات الحفل ومنهم من حضر الاحتفال لما لمسه من التنظيم والتنسيق للمسرح، إضافة إلى تميز جميع الجوائز المقدمة للفائزين سواء جوائز كبرى او فورية.
بداية تحدثت البندري الشايع فقالت: حضرت برفقة أختي للتسوق في الحياة مول وأثناء تجولنا لفت نظري، مسرح يعلوه شعار "جريدة الرياض" الى جانب الهدايا القيمة من السيارات والكمبيوتر المحمول "أي باد" والهواتف النقالة "أي فون"، إضافة إلى تنظيم مكان خاص بالحضور والمشاركين بشكل متميز.
ومن ثم أخذنا مكاننا بين الحضور لنشارك الفائزين فرحتهم, ونستمتع بالعروض المسرحية التي غلب عليها الأناشيد الوطنية.







مشتركون في حملة الاشتراكات: الجوائز تقليد رائع يهفو إليه جميع شرائح المجتمع







وأشادت الشايع بالإخراج الصحفي "للرياض"، وقالت: من خبرتي السابقة في الإخراج والتصميم الصحفي، ألحظ التميز في تصميم الصفحات والألوان المتناسقة وتراكيب الصور الملفتة، فهي ميزة أخرى لجريدة الرياض تضاف إلى قائمة التميز الخاصة بها.
وتابعت ابنتها الجوهرة ال الشيخ طالبة في الصف السادس الابتدائي: طلبت من والدتي حضور حفل توزيع جوائز الرياض والاستمتاع بالمسابقات المخصصة للصغار والمشاركة فيها للفوز بإحدى جوائز صحيفة الرياض.
كما عبرت هيا ابو سهيل عن فرحتها بفوز والدها عبدالله الضرغام بالهاتف النقال "أي فون " وقالت: هذه المشاركة الأولى لوالدي في السحب في جوائز، والحمد لله كان احد الفائزين .






الزميل الدكتور الداود يسلم الفائز الثاني خالد الفراج مفتاح المرسيدس




واعتبرتها ام عبدالله " فاتحة خير " مؤكدة على رغبتها في الاشتراك في جريدة الرياض كل عام للفوز بجوائز أخرى مستقبلا، مضيفة ان حفل توزيع الجوائز يبعث السرور للنفس، فالأناشيد الوطنية ومشاركة الاطفال وفرحة الفائزين كانت مجتمعة في مكان واحد "مسرح جريدة الرياض" كما نوهت بأهمية مسابقة الرياض وحملاتها المختلفة التي اعتبرت انها باتت تقليدا جميلا ورائعا اصبح مطمحا ومسعى لجميع شرائح المجتمع وهو ما يؤكد ريادة هذه الصحيفة وتميزها.





الأطفال يتوشحون بالأخضر حبّاً في الوطن والمسرح الترفيهي يحتضن براءة الصغار



وتابعت المشرفة التربوية بدرية العسيمي احدى الفائزات بجائزة الرياض، وكانت جائزتها " أي باد " قالت : كنت أشارك في المسابقات منذ خمس عشرة سنة ولم أفز حتى لو بجائزة ترضية، واليوم حصلت على جائزة "من صحيفة الرياض" دون مسابقة، فاشتراكي السنوي بها أتاح لي فرصة الدخول في السحب على جوائزها.
منوهة إلى أن جريدة الرياض معروفة بمصداقيتها، وقالت: هي جريدتي الأولى التي احرص على قراءتها، وبالأخص التحقيقات الصحفية فهي تطرح كثيرا من القضايا وتعالجها بالطريقة الصحيحة ، كما أنها تبتكر كثيرا من المواضيع المتنوعة في مضمونها و أهدافها ، لاتساع دائرة الحلول المطروحة والموضوعات المقترحة ، واستيعاب أذواق وآراء ومناقشات القراء.





الفائز الأول عادل العنزان يتسلم مفتاح المرسيدس من الدكتور عبدالمحسن الداود والشيخ عبد المحسن الدريس بحضور أ. محمد الفرج والمهندس عبدالعزيز العبيد مدير المركز







ولم يقتصر دورها على النشر الصحفي و إيصال المعلومة ، بل تعدها لاستقطاب قرائها لحضور المسابقات والمهرجانات ، وتخصيص فقرات للأطفال احتفاء بهم بعد توزيع الجوائز على الفائزين ، وخاصة عرض الأناشيد الوطنية.
وأهدت العسيمي جائزتها لأصغر بناتها "هتون الشميمري"، وقالت هتون: للرياض أهدتني أمي جائزتها لتفوقي الدراسي ، وغدا سوف احتفل بجائزة الرياض في مدرستي ، وسوف اصف لهم حفل "الرياض " لتوزيع الجوائز منذ بدايته إلى أن تسلمت جائزة والدتي ، وسأشجعهم على الاشتراك في جريدة الرياض حتى يحظوا بجائزة مثلي.





الزملاء خلدون السعيدان وعبدالسلام الهليل وسليمان المسيهيج




وعبرت لمياء الدوسري طالبة جامعية عن عزمها الاشتراك في جريدة الرياض ، وقالت: زرت اليوم الحياة مول خصيصا لمشاهدة فعاليات "صحيفة الرياض" والاشتراك السنوي بالصحيفة ، ربما أكون فائزة بجوائز الرياض في المرة القادمة.
مؤكدة أنها المرة الأولى لها التي تقصد فيها مسابقة وترغب في الاشتراك بها ، لعدة أسباب منها أن الجوائز قيمة وحديثة فالآي باد والآي فون ، من احدث الأجهزة التي يرغب في الحصول عليها اغلب الشباب هذا من جهة ومن جهة أخرى فوز احد أقاربي بجائزة الرياض، وتمنت الدوسري أن تتسع نطاق مشاركات وفعاليات "الرياض" لتضم الجامعات مثلا.
وعن سهولة الاشتراك بالجائزة قالت فوزية الفريح: كثير ما نسمع عن مسابقات وجوائز تحتاج لثقافة معين او جهد او مبيعات للدخول على السحب.
ولكن الرياض كانت أبسطها فهي لا تشترط أي شروط لدخول في السحب على جوائزها ، فبمجرد الاشتراك يدخل اسمك في السحب على جوائز من سيارة والكمبيوتر المحمول والجوال من "آبل " وجميعها جوائز قيمة نحرص على اقتنائها.








الزميل الدكتور عبدالحميد السليمان يسلم أحد الفائزين جهاز الآي باد






أحد الفائزين يتسلم جائزته الآي فون من الشيخ عبد المحسن الدريس






الفائز بابقى يحيي «الرياض» بعد فوزه بالآي فون





ضيوف الحفل








لقطة تجمع الفائزين بالسيارة المرسيدس







صورة جماعية للفائزين بجهاز الآي فون






مقدم الحفل الزميل عادل الزهراني







الفائز الثاني خالد الفراج يتحدث للزميل علي الحضان






الفائزان عادل العنزان وخالد الفراج أمام السيارة المرسيدس






الزميلان الدكتور عبد الحميد السليمان وسليمان المسيهيج






الدكتور الداود في حديث مع الأستاذ محمد الفرج






أطفال فرقة مفيد يرحبون بالحضور







الشاعر عبد الكريم يلقي قصيدة لـ»الرياض» بمناسبة فوزه






سلطان العساف يقوم بتوزيع الهدايا على الحضور






الزميل ماجد الجعوان يقوم بتوزيع الهدايا على الحضور






مفيد وسلطان العساف يتابعان فقرات الحفل






إحدى المسابقات الثقافية للأطفال






جانب من احتفال «الرياض»





 
قديم 03-28-2011, 11:29 AM   #36

( مراقب عام للمنتديات )

اوسمتي
الإبداع التميز الفضي التكريم التميز مشرف مميز 
عدد الاوسمة: 6

افتراضي

في حفل أقيم بجنيف.. وبحضور أكثر من 250 شركة ومؤسسة عالمية من 64 بلداً

«الرياض» تحصل على جائزة الجودة الألماسية للتميز والمسؤولية والإنجاز


د. الداود يتسلم الجائزة من رئيس المؤسسة

حصلت "الرياض" على جائزة عالمية جديدة في المؤتمر الدولي الثالث عشر للجودة والابداع، الذي نظمته مؤسسة اتجاهات المبادرة التجارية في جنيف خلال الفترة من 6 إلى 8 مارس الحالي، وتم فيه توزيع جائزة الجودة الالماسية للتميز والمسؤولية والانجاز على أكثر من 250 هيئة حكومية وخاصة وشركة ومؤسسة في أكثر من 64 بلدا حول العالم.
وقد تسلم الجائزة نيابة عن "الرياض" نائب رئيس التحرير الدكتور عبدالمحسن بن سعد الداود. وذلك تقديرا لجهود صحيفة الرياض المستمرة في التزام الجودة والانتاج والمحافظة على معدل متميز في الارباح طوال السنوات الماضية.
وقد تضمنت فعاليات الاحتفال تعريفا بالجهات الفائزة وتقديما مختصرا عن كل منها في اليوم الأول تبعه في اليوم التالي تسجيل برامج توثيقية عن الشركات والهيئات الفائزة، ثم إقامة حفل لتوزيع الجوائز، حيث بلغ عدد الحضور أكثر من 250 شخصية حول العالم، بينهم شركات مساهمة، ومؤسسات، وافراد، وهيئات عامة، وخاصة.




مسؤولو الشركات: أول خياراتنا عند تسويق منتجاتنا في السوق السعودي صحيفة «الرياض»



وقد اعتمد توزيع الجوائز على عدة معايير من أهمها الجودة والابتكار والتميز في مجالات العمل، إضافة إلى دعم التخصص التجاري مع ضرورة أن تكون الشركة المرشحة قد حققت نمواً ربحياً مستمراً خلال السنوات الخمس الماضية، يضاف إلى ذلك ضرورة أن تحصل الشركات على ترشيحات الهيئة الاستشارية من قبل المختصين في مجال عملهم أثناء اجتماعات الهيئة الاستشارية للمؤسسة التي تعقد اربع مرات في السنة.
معايير الجودة الشاملة
وقد اعتمدت آلية الحصول على هذه الجائزة العالمية على معايير الجودة المعتمدة من عدة هيئات عالمية، في امريكا واوربا تتبنى الانجاز والابداع والمسماة معايير الجودة الإدارية الشاملة (QC100 TQM) حيث تشترط عدة معايير لابد أن تتحقق في الشركة المرشحة وهي:
- العناية بالجودة الشاملة في جميع مراحل العمل.
- الاهتمام بالعميل، وبحث الوسائل المتجددة لارضائه.
- الرضا الوظيفي من قبل العاملين.
- التطوير المستمر للتقنية داخل المنظمة أو الشركة او المؤسسة.
- كفاءة المنظومة الإدارية.
- الريادة الاجتماعية بمعنى ما تقدمه من خدمات للمجتمع.
- التركيز في الجوانب الربحية والقدرة على سرعة التغيير، والتفاعل مع المستجدات في مجال العمل.




رئيس الجائزة: معايير دقيقة لمنح الجائزة.. و«الرياض» حافظت على مستويات ثابتة في الأداء خلال السنوات الماضية



كما اعتمد منح الجائزة أيضاً على تقويم التطور التقني الذي حققه موقعي "الرياض الاليكتروني" و"الرياض نت"، هذا خلاف التطور المستمر الذي حققته في مجال النشر الصحفي خلال السنوات العشر الماضية وتطوير التحرير الاليكتروني، واهتمامها بدعم التقنية الذي تحقق من خلال تطوير برامج مساندة لعملية التحرير الشاملة وخاصة في مجال الاعلانات ومتابعة انتاج المحررين، ودعم برنامج الاشتراكات ليتوافق مع برامج الإدارة الشامل الذي تطبقه إدارة المؤسسة.
ريادة عربية وعالمية
كما ساعد "الرياض" على تحقيق هذه الجائزة العالمية لكونها الجريدة الرائدة الأولى على المستوى الخليجي والعربي، اضافة إلى كونها الأولى في الايرادات وخاصة الايراد الإعلاني، إضافة إلى كونها الأعلى بين المؤسسات الصحفية المماثلة في العائد على السهم. هذا خلاف التطوير المستمر لمحرريها ورفع كفاءتهم التحريرية والمعرفية داخليا وخارجيا، وهذا ما حقق لها ما يطلق عليه في العرف المؤسساتي (الولاء والانتماء).
وقد اثنى عدد من ممثلي الشركات والهيئات المشاركة في احتفال توزيع الجوائز على سمعة "الرياض" مشيرين إلى أنهم تعرفوا إلى الصحيفة من خلال الوكالات الإعلانية العالمية، التي دائماً ما تؤكد لهم أن أي شركة ترغب في تسويق منتجاتها في السوق السعودي فإن أول خياراتها للتعريف بمنتجاتها يكون صحيفة "الرياض".



الجائزة اعتمدت على معايير إدارة الجودة الشاملة العالمية (QC 100TQM)



كما أكد المشاركون في الجائزة أنها تأتي تتويجاً لجهود شركاتهم ومؤسساتهم خلال سنوات طويلة، مشيرين إلى أنها ستكون حافزاً لهم لاستمرار النمو والمحافظة على الجودة، معربين عن تقديرهم لتقويم هذه الجهود، وأنها جاءت بعد سنوات من العمل الجاد الذي أدى إلى ترسيخ مسميات شركاتهم في دولهم.
وحظي باهتمام خاص من قبل المشاركين الذين أكدوا أن هذه الجائزة تأتي تتويجاً لجهود شركاتهم ومؤسساتهم خلال سنوات طويلة مشيرين إلى أنها ستكون حافزاً لهم لاستمرار النمو والمحافظة على الجودة، معربين عن تقديرهم لتقويم هذه الجهود، وأنها جاءت بعد سنوات من العمل الجاد الذي أدى إلى ترسيخ أسماء شركاتهم في دولهم.




د. ابراهيم الربيعة رئيس شركة الربيعة وشركاه خلال تسلمه جائزته




جوائز عالمية مماثلة
ومن المعلوم أن "الرياض" حصلت من المؤسسة نفسها على جميع درجات الجوائز العالمية، التي تقدمها سنوياً ابتداء من جائزة القوس الذهبي في فرانكفورت، ثم جائزة النجمة الذهبية في باريس، والجائزة البلاتينية في نيويورك، وأخيرا هذه الجائزة الألماسية الخاصة بالتميز والمسؤولية والانجاز، التي تمنحها المؤسسة في جنيف.
شركات سعودية وعربية
وكان من ضمن الشركات السعودية التي حصلت على جوائز في هذه المناسبة شركة حديد الاتفاق وقد تسلم الجائزة نيابة عن الشركة الدكتور خالد هلال الطويرقي نائب رئيس مجلس الإدارة، وشركة جمجوم فارما المحدودة، وقد تسلم الجائزة المدير التنفيذي للشركة محمود جمجوم، وشركة الربيعة وشركاه، وقد تسلم الجائزة رئيس الشركة الدكتور عبدالرحمن عبدالعزيز الربيعة، وشركة اسمنت المنطقة الجنوبية وقد تسلم الجائزة مستشار الشركة فليكس هارتمان ومنسقة المشاريع منال رجب، وشركة كونتننتال للتجارة وقد تسلم الجائزة المدير العام بريم بركاش تشاندران.




السيدة منال رجب والمستشار هاركمان من شركة إسمنت الجنوبية بعد استلامه الجائزة




كما حصل على الجائزة شركات عربية وعالمية أخرى من بينها: بنك الشارقة، والبنك العربي الأفريقي الدولي في الامارات العربية المتحدة، وإدارة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وشركة النفط الهندية، وعدد من الشركات والمؤسسات في الأردن، والجزائر، وسوريا، ومصر، وأوربا، وافريقيا، وكندا، وامريكا الجنوبية.
وتهتم مؤسسة الاتجاهات الدولية التجارية ومنظمة ادارة الجودة الشاملة المنظمين لهذه الجائزة بالجودة العالمية وحسن القيادة والتقدم التكنولوجي،
ويقول رئيس مؤسسة الاتجاهات الدولية التجارية السيد خوزيه بريتو أن المؤسسة تهتم بالجودة في الشركات التجارية منذ سنوات طويلة، حيث بدأ النشاط الرسمي للمؤسسة من مدريد قبل أكثر من عشرين عاما، حيث تهتم المؤسسة بمتابعة نشاط الشركات في اوربا وامريكا الشمالية فقط، ثم بدأت الاهتمام بمتابعة الجودة في امريكا الجنوبية، وافريقيا، واسيا، والشرق الأوسط، لشعورنا بحاجة الشركات والمؤسسات الموجودة في هذه المناطق إلى التعريف بأنشطتها عالميا، وتقدير انجازاتها على الصعيد المحلي، خاصة أن امريكا واوربا لديها مؤسساتها الخاصة التي تهتم بمتابعة أنشطاتها، وتقويم أدائها وتمنح جوائز متنوعة لهذا الغرض.




د. خالد هلال الطويرقي نائب رئيس شركة الاتفاق للحديد خلال الحفل




ويضيف السيد بريتو قائلا: وانطلاقا من هذه الحاجة في هذه الدول قمنا بتركيز اهتمام المؤسسة في هذه الدول، حيث نتابع عبر شبكة من المعلومات نشاط الشركات المختلفة، ونتابع تقدمها التجاري ونموها، ومن خلال ذلك يقوم أعضاء المؤسسة بترشيح الشركات والمؤسسات المؤهلة للحصول على جوائز الجودة، التي تمنحها مؤسسة الاتجاهات الدولية التجارية.
اختيار الشركات
وحول سؤال عن كيفية اختيار هذه الشركات خاصة فيما يتعلق بالإبداع والجودة والانجاز، قال السيد بريتو إن المؤسسة لديها قاعدة معلومات ضخمة عن نشاط الشركات والمؤسسات التجارية في أكثر من مائة دولة، ومن خلال هذه المعلومات يتم الاتصال بمؤسسات أخرى للتأكد من المعلومات التي لدينا، إضافة إلى ان الرضا الذي يبديه المستفيد من خدمة الشركة، أو المؤسسة المرشحة، يعد معيارا آخر للترشيح، ولقد ساعدتنا شبكة الانترنت كثيرا في الحصول على المعلومات الدقيقة التي نريدها عن أي مؤسسة او شركة مرشحة، كما أن النمو السنوي المستمر لأي منشأة يعد معيارا ثالثاً ومهما للتقويم.







تنفيذيون وشخصيات عالمية حضرت الحفل





وحول سؤال عن اسباب التنوع في الشركات ولماذا لا تخصص جوائز بعينها لكل حقل من الحقول، فتكون هناك شهادات للجودة في التصنيع على سبيل المثال، وأخرى في تقنية المعلومات، وثالثة في التسويق، ورابعة في الابداع، اجاب رئيس المؤسسة قائلاً: نحن هدفنا الجودة والتنوع وليس التخصص، نحن نقدم شهادات للشركات على أدائها ومحافظتها على معدل النمو فيها، ورضا المستفيدين، ولهذا قد لا يعنينا كثيرا نوعية المنتج بقدر اهتمامنا بالانجاز العام لأداء افراد في الشركة المرشحة، وهذا ما نقوم به سنوياً ونحن نستمع إلى آراء واقتراحات من كثير من الشركات والمؤسسات المرشحة، وغيرها من الذين نتصل بهم، ولكن في النهاية نحن نؤكد لهم ان اهتمامنا يتركز في الانتاج العام للشركة، وعلى محافظتها على مستوى معين طوال سنوات، ما يجعلها مؤهلة لان تحصل على شهادات الجودة التي نقدمها.







شهادة الجائزة التي حصلت عليها «الرياض»




ترشيح «الرياض»
وفي سؤال عن كيفية أو آلية ترشيح مؤسسة اليمامة الصحفية ممثلة في "الرياض" ومن الذي تولى التقويم لكي يتم الترشيح لهذه الجائزة، قال خوزيه بريتو: إن عملية التقويم تمر بعدة مراحل تتمثل المرحلة الاولى في جمع المعلومات عن الشركات والمؤسسات، تعقبها المرحلة الثانية والمتمثلة في مقارنة هذه المعلومات مع غيرها من المعلومات المتوفرة لدينا، والمرحلة الثالثة مقارنة هذه المعلومات مع السنوات السابقة لملاحظة مدى التطور والنمو في الانتاج، وقناعة المستفيد من الخدمة، والمرحلة الرابعة هي وضع اسم المؤسسة او الشركة للترشيح من قبل مجلس المؤسسة الذي يتكون من قيادات شركات عالمية، في أكثر من 90 دولة، يجتمعون سنوياً في عدد من المدن، منها: لندن، وباريس، وجنيف، وفرانكفورت، ونيويورك؛ للتصويت على اختيار الشركات المرشحة، والمرحلة الخامسة تأتي هذه الترشيحات لمقارنتها مع المعلومات المتوفرة لدى قاعدة المعلومات الضخمة في مؤسسة الاتجاهات الدولية، والتأكد من وفائها بقواعد الجودة والتميز، التي تحكم الاختيار، وأخيراً يتم الاتصال بالغرف التجارية والسفارات، وكذلك وسائل الاعلام في الدول التي تم ترشيح شركات او مؤسسات فيها.
وفيما يتعلق ب "الرياض" فنحن نعرف أنها من أوائل الصحف اليومية الرائدة في المملكة العربية السعودية، التي حافظت على معدل نمو سنوي متزايد، سواء في معدل الأرباح، أو في زيادة عدد المشتركين، وحتى في المبيعات، ما جعلها الصحيفة الأشهر على مستوى المملكة والخليج.




نائب رئيس التحرير بعد تسلمه الجائزة










 
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 09:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2009

الحقوق محفوظة لمنتديات الفويلق